منتدى التحاليل الطبية والمهن الطبية الشامل
أهلاً و سهلاً بك في منتدى الطب المخبري و المهن الطبية الأول

لقد تم نقل مواضيع المنتدى إلى المنتديات الطبية في شبكة إحساس
يمكنكم زيارة المنتدى بالنقر على الرابط التالي

[url=‪http://‬i7sas.co.cc/forum]من هنا [/url]

تفضلوا بزيارتنا ويسعدنا تسجيلكم ومشاركتكم لنا

تقبل فائق التقدير
الإدارة


منتدى الطب المخبري والمهن الطبية الأول
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سيد الاستغفار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسمة امل
إدارة التسجيل والعضويات
إدارة التسجيل والعضويات
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1055
العمر : 22
الدولة : جنين_يعبد
المهنة / العمل : طالبة
الجامعة : ..............
التخصص : ................
الالتزام بالقوانين :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 04/12/2008

مُساهمةموضوع: سيد الاستغفار   الأحد 11 يناير 2009, 2:31 pm

عن شداد بن أوس ‏‏رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم


‏‏سيد ‏‏الاستغفار أن تقول
اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت


قال ومن قالها من النهار موقنا بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة


رواه البخاري





قوله ( سيد الاستغفار )


قال الطيبي : لما كان هذا الدعاء جامعا لمعاني التوبة كلها استعير له اسم السيد , وهو في الأصل الرئيس الذي يقصد في الحوائج , ويرجع إليه في الأمور . < /o:p>


قوله ( أن يقول ) < /div>
[center]أي العبد , وثبت في رواية أحمد والنسائي " إن سيد الاستغفار أن يقول العبد " وللترمذي من رواية عثمان بن ربيعة عن شداد " ألا أدلك على سيد الاستغفار " وفي حديث جابر عند النسائي " تعلموا سيد الاستغفار " .

قوله ( لا إله إلا أنت خلقتني )

كذا في نسخة معتمدة بتكرير أنت , وسقطت الثانية من معظم الروايات , ووقع عند الطبراني من حديث أبي أمامة " من قال حين يصبح : اللهم لك الحمد لا إله إلا أنت " والباقي نحو حديث شداد وزاد فيه " آمنت لك مخلصا لك ديني " .


قوله ( وأنا عبدك )

قال الطيبي : يجوز أن تكون مؤكدة , ويجوز أن تكون مقدرة , أي أنا عابد لك , ويؤيده عطف قوله " وأنا على عهدك " .

قوله ( وأنا على عهدك )

سقطت الواو في رواية النسائي , قال الخطابي : يريد أنا على ما عهدتك عليه وواعدتك من الإيمان بك وإخلاص الطاعة لك ما استطعت من ذلك . ويحتمل أن يريد أنا مقيم على ما عهدت إلي من أمرك ومتمسك به ومنتجز وعدك في المثوبة والأجر . واشتراط الاستطاعة في ذلك معناه الاعتراف بالعجز والقصور عن كنه الواجب من حقه تعالى . وقال ابن بطال : قوله " وأنا على عهدك ووعدك " يريد العهد الذي أخذه الله على عباده حيث أخرجهم أمثال الذر وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم فأقروا له بالربوبية وأذعنوا له بالوحدانية . وبالوعد ما قال على لسان نبيه " إن من مات لا يشرك بالله شيئا وأدى ما افترض عليه أن يدخله الجنة " . قلت : وقوله وأدى ما افترض عليه زيادة ليست بشرط في هذا المقام لأنه جعل المراد بالعهد الميثاق المأخوذ في عالم الذر وهو التوحيد خاصة , فالوعد هو إدخال من مات على ذلك الجنة .

قال وفي قوله " ما استطعت "

إعلام لأمته أن أحدا لا يقدر على الإتيان بجميع ما يجب عليه لله . ولا الوفاء بكمال الطاعات والشكر على النعم , فرفق الله بعباده فلم يكلفهم من ذلك إلا وسعهم . وقال الطيبي : يحتمل أن يراد بالعهد والوعد ما في الآية المذكورة , كذا قال : والتفريق بين العهد والوعد أوضح .

قوله ( أبوء لك بنعمتك علي )

سقط لفظ لك من رواية النسائي , وأبوء بالموحدة والهمز ممدود معناه أعترف . ووقع في رواية عثمان بن ربيعة عن شداد " وأعترف بذنوبي " وأصله البواء ومعناه اللزوم , ومنه بوأه الله منزلا إذا أسكنه فكأنه ألزمه به .

قوله ( وأبوء لك بذنبي )

أي أعترف أيضا , وقيل معناه أحمله برغمي لا أستطيع صرفه عني . وقال الطيبي : اعترف أولا بأنه أنعم عليه , ولم يقيده لأنه يشمل أنواع الإنعام , ثم اعترف بالتقصير وأنه لم يقم بأداء شكرها , ثم بالغ فعده ذنبا مبالغة في التقصير وهضم النفس . قلت : ويحتمل أن يكون قوله " أبوء لك بذنبي " أعترف بوقوع الذنب مطلقا ليصح الاستغفار منه , لا أنه عد ما قصر فيه من أداء شكر النعم ذنبا.

قوله ( فاغفر لي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت )

يؤخذ منه أن من اعترف بذنبه غفر له , وقد وقع صريحا في حديث الإفك الطويل وفيه " العبد إذا اعترف بذنبه وتاب تاب الله عليه " .

قوله ( من قالها موقنا بها )

أي مخلصا من قلبه مصدقا بثوابها , وقال الداودي يحتمل أن يكون هذا من قوله إن الحسنات يذهبن السيئات ومثل قول النبي صلى الله عليه وسلم في الوضوء وغيره ; لأنه بشر بالثواب ثم بشر بأفضل منه فثبت الأول وما زيد عليه , وليس يبشر بالشيء ثم يبشر بأقل منه مع ارتفاع الأول , ويحتمل أن يكون ذلك ناسخا وأن يكون هذا فيمن قالها ومات قبل أن يفعل ما يغفر له به ذنوبه , أو يكون ما فعله من الوضوء وغيره لم ينتقل منه بوجه ما , والله سبحانه وتعالى يفعل ما يشاء . كذا حكاه ابن التين عنه , وبعضه يحتاج إلى تأمل .

قوله ( ومن قالها من النهار )

في رواية النسائي " فإن قالها حين يصبح " وفي رواية عثمان بن ربيعة " لا يقولها أحدكم حين يمسي فيأتي عليه قدر قبل أن يصبح , أو حين يصبح فيأتي عليه قدر قبل أن يمسي " .

قوله ( فهو من أهل الجنة )

في رواية النسائي " دخل الجنة " وفي رواية عثمان بن ربيعة " إلا وجبت له الجنة " قال ابن أبي جمرة : جمع صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث من بديع المعاني وحسن الألفاظ ما يحق له أنه يسمى سيد الاستغفار , ففيه الإقرار لله وحده بالإلهية والعبودية , والاعتراف بأنه الخالق , والإقرار بالعهد الذي أخذه عليه , والرجاء بما وعده به , والاستعاذة من شر ما جنى العبد على نفسه , وإضافة النعماء إلى موجدها , وإضافة الذنب إلى نفسه , ورغبته في المغفرة , واعترافه بأنه لا يقدر أحد على ذلك إلا هو , وفي كل ذلك الإشارة إلى الجمع بين الشريعة والحقيقة , فإن تكاليف الشريعة لا تحصل إلا إذا كان في ذلك عون من الله تعالى . وهذا القدر الذي يكنى عنه بالحقيقة . فلو اتفق أن العبد خالف حتى يجري عليه ما قدر عليه وقامت الحجة عليه ببيان المخالفة لم يبق إلا أحد أمرين : إما العقوبة بمقتضى العدل أو العفو بمقتضى الفضل , انتهى ملخصا . أيضا : من شروط الاستغفار صحة النية , والتوجه والأدب , فلو أن أحدا حصل الشروط واستغفر بغير هذا اللفظ الوارد واستغفر آخر بهذا اللفظ الوارد لكن أخل بالشروط هل يستويان ؟ فالجواب أن الذي يظهر أن اللفظ المذكور إنما يكون سيد الاستغفار إذا جمع الشروط المذكورة ,

والله أعلم


ثم قال : " أبوء لك بنعمتك علي " أي أعترف بأمر كذا ، أي أقر به ، أي فأنا معترف لك بإنعامك علي ، وإني أنا المذنب ، فمنك الإحسان ومني الإساءة. فأنا أحمدك على نعمتك ، وأنت أهل لأن تحمد وأستغفرك لذنوبي. ولذا قال بعض العارفين : ينبغي للعبد أن تكون أنفاسه كلها نفسين : نفسا يحمد فيه ربه ، ونفسا يستغفره من ذنبه. ومن هذا حكاية الحسن مع الشاب الذي كان يجلس في المسجد وحده ولا يجلس إليه ، فمر به يوما فقال : ما بالك لا تجالسنا ؟ فقال : إني أصبح بين نعمة من الله تستوجب علي حمدا ، وبين ذنب مني يستوجب استغفارا ، فأنا مشغول بحمده واستغفاره عن مجالستك. فقال : أنت أفقه عندي من الحسن. ومتى شهد العبد هذين الأمرين استقامت له العبودية ، وترقى في درجات المعرفة والإيمان ، وتصاغرت إ ليه نفسه ، وتواضع لربه ، وهذا هو كمال العبودية ، وبه يبرأ من العجب والكبر وزينة العمل. والله الموفق الهادي ،

والحمد لله وحده ،

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ،

ورضي الله عن أصحاب رسول الله أجمعين ،

وحسبنا الله ونعم الوكيل



كتبه

أبو أنس الطائفي





..

..

*****************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bnatwbs.ahlamountada.com/index.htm
(أبومازن)
مشرف أكاديمي
مشرف أكاديمي
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1014
العمر : 30
الدولة : طولكرم (المدينه المنوره )
المهنة / العمل : خريج
الجامعة : النجاح الوطنية
التخصص : خريج
الالتزام بالقوانين :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 29/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: سيد الاستغفار   الأحد 11 يناير 2009, 3:19 pm

كل الشكر على الفائده

*****************************
(أبو مازن ).......لا تمت قبل أن تكون ندا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبير العبيدي
صاحبة الامتياز
صاحبة الامتياز
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1397
العمر : 31
الدولة : الإمارات
المهنة / العمل : قبالة
الجامعة : الشارقة
التخصص : تمريض - قبالة
الالتزام بالقوانين :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 27/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: سيد الاستغفار   الأحد 11 يناير 2009, 9:45 pm


شكرا لك

*****************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بسمة امل
إدارة التسجيل والعضويات
إدارة التسجيل والعضويات
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1055
العمر : 22
الدولة : جنين_يعبد
المهنة / العمل : طالبة
الجامعة : ..............
التخصص : ................
الالتزام بالقوانين :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 04/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: سيد الاستغفار   الإثنين 12 يناير 2009, 4:20 pm


*****************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bnatwbs.ahlamountada.com/index.htm
 
سيد الاستغفار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التحاليل الطبية والمهن الطبية الشامل  :: القسم الديني و الوطني :: منتدى التحاليل الديني-
انتقل الى: